Aramean people: Aramean people (not to be confused with ‘Armenians’) speak Aramaic, the language spoken by Abraham, Moses and Jesus. They are the indigenous people of what was called in ancient times Aram- Nahrin, in our days it is called ‘Mesopotamia’.

Some Arameans today identify themselves with “Assyrians”, because of the spiritual colonial hate generating activities of the Western missionaries and diplomats in the Middle-East in 16th and 19th centuries. Other Arameans became known as “Chaldeans”. However all of them are Arameans.


 

الآرميون في منظمة آرام نهرين ارسلوا رسالة إلى رئيس سوريا وطلبوا للاعتراف بالشعب الآرامي. في سوريا يوجد حوالي مليون ونصف آرامي من مختلف الطوائف، وهم: السريان الأرثوذكس، السريان الكاثوليك، الكلدان والآشوريين النساطرة والملكيين.

 

رقم: 2009-07-6/5

 

هولندا، 6 تموز 2009

 

موضوع:

1. من أجل التعبير عن امتناننا على جهودكم التي تبذلونها لإحياء اللغة الآرامية المقدسة.

2. الاعتراف بالسكان الأصليين الآراميين في آرام بين النهرين.

 

مكتب رئيس الجمهورية العربية السورية
سعادة الدكتور بشار الأسد
دمشق، سوريا

 

فخامة السيد الرئيس ؛

 

منظمة آرام نَهَرَيم هي منظمة دولية وثقافية ومنظمة حقوق الإنسان للدفاع عن مصالح السكان الأصليين المسيحيين الآراميين في جميع أنحاء العالم (وينبغي عدم الخلط مع 'الأرمن') وكذلك الشعب في بلاد ما بين النهرين الذي كان موجودا في مهد الحضارات منذ آلاف السنين. وابناء هذا الشعب قدَّموا مساهمة هامة لحضارات العالم. وخصوصا من خلال اللغة الآرامية، التي تحدث بها إبراهيم، وموسى والرب يسوع المسيح له المجد، [1] هذا الشعب القديم السامي (سام ابن نوح)، حاليا هو منقسم إلى عدة طوائف ومنتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويبلغ تعداده حوالي ثمانية ملايين شخصا في العالم باسره.

 

نكتب إليكم للتعبير عن امتناننا لجهودكم النبيلة لإحياء وتعزيز اللغة الآرامية في أرض الآباء الآراميين. هذا هو مثال ساطع وجدير بالثناء لمنطقة الشرق الأوسط كلها.

ونود أيضا أن نؤكد تقديرنا لجهودكم (ولكرم معاملتكم) ولضيافكم لكي توفروا المأوى لآلاف اللاجئين من العراق الذين بسبب العنف وانعدام الأمن منذ بداية الحرب في عام 2003 اضطروا ان يهربوا الى سوريا والبلدان غيرها. ومن بين هؤلاء اللاجئين هم من أعضاء مختلف الطوائف في العراق، مثلا السريان  الأرثوذكس الغربيين والسريان الكاثوليك الغربيين، الكلدان الآراميين الشرقيين والآراميين النساطرة الشرقيين "الآشوريين" والخ...

 

في سوريا سابقا كانت تعرف باسم آرام، آرام - دمشق وهي كانت واحدة من أشهر الممالك الآراميين، حيث ترسخت جذور المسيحية. تأسيس أول كنيسة خارج القدس وقعت في أنطاكية على يد الآراميين، اليهود المعتنقين للمسيحية  ورسل يسوع المسيح.  ودعي التلاميذ "مسيحيين" في أنطاكية، في سوريا أوّلا.(أعمال 11:26). هذه الكنيسة معروفة باسم الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في أنطاكية وهي أم جميع الكنائس واليوم بطريركها يقيم في دمشق. ولهذا السبب، سوريا كانت في مسار التاريخ واحة لطوائف الآراميين المسيحيين، بما فيه

الآراميين الموارنة، الآراميين الملكيين، الآراميين الكلدان، الآراميين السريان الأرثوذكس الآراميين النساطرة، 'الآشوريين' الآراميين السريان الكاثوليك.

ونحن ممتنون لفخامتكم أن جميع هذه الطوائف الآراميين تتمتع بحرية نسبية في ممارسة شعائرهم الدينية.

 

فإن الآراميين الذين لم يعتنقوا المسيحية، تحولوا في وقت لاحق إلى الأديان الأخرى بما فيها الإسلام. وهذا التحوّل في اعتناق الإسلام كان سببا لهم في استخدام اللغة العربية، وكذلك تأقلموا مع العرب وكنتيجة لذلك، نسوا آراميتهم الأصلية.

 

لذلك، نحن كمنظمة لا ننظر على وجه التحديد، للذين يسمون أنفسهم 'المسيحيين'، كآراميين، ولكن أيضا أولئك الذين فقدوا لغتهم الآرامية وبالتالي تم تعريبهم لغويا، ولكن ليس عرقيّا، وتشمل الملايين من الناس اليوم في الشرق الأوسط. على سبيل المثال، عندما قبل الفارسيين الإسلام، احتفظوا على لغتهم، ولم يتعربوا.

 

معالي الرئيس:

 

من أجل الحماية والدفاع عن حقوق الإنسان الأساسية للآراميين، السكان الأصليين في آرام ما بين النهرين، ولتعزيز الأخوة والوحدة بين الآراميين ومختلف الأديان ولتمثيل سوريا كمثالا لدول أخرى في الشرق الأوسط فيما يتعلق باحترام حقوق السكان الأصليين، نرجو من سيادتكم ما يلي :

 

1. الجمعية العامة للأمم المتحدة العالمية، التي تبنت القرار في الثالث عشر من أيلول 2007 61/295: إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية. ونحن نثني على أن سورية كانت من الدول مائة والاربع والاربعين الذين صوتوا لصالح هذا القرار. ومع ذلك، هناك حاجة إلى خطوات إضافية. ان سوريا سوف تواصل بوصفها الرائدة نموذجا للدول الاخرى من خلال تنفيذ هذا القرار. وينبغي أن يتم ذلك من خلال الاعتراف بالآراميين شعب بلاد ما بين النهرين، في العصور القديمة المعروفة باسم "آرام بين نهرين" في اللغة الآرامية، و "آرام نَهَرَيم" باللغة العبرية،

كالسكان الأصليين لسوريا، لان ابناء هذا الشعب كانوا يقطنون منذ آلاف السنين في منطقة بلاد ما بين النهرين.

 

2.  عُقب تأسيس المدرسة الآرامية في جامعة دمشق اصبح منطقيا وضروريا ان تكون الخطوة التالية توسيع هذه المدرسة الى قسم بمستوى آراميولوجي.

في هذا القسم لا يقتصر على تدريس اللغة الآرامية فحسب انما تتم دراسة الماضي والحاضر والتاريخ والعادات والتقاليد والثقافات الآرامية في الشرق الأوسط، مع سوريا باعتبارها مركز التنسيق. وبذلك، يدرك الآرامين المسلمين دورهم الآرامي الاصلي مكان نشأتهم، مما أسفر عن الازدهار والاستقرار ليس فقط في سوريا بل أيضا في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط. وعلاوة على ذلك، هذا سوف يسهل التضامن والاحترام المتبادل بين الآراميين المسيحيين والآراميين المسلمين من خلال التعرف على نسب أجدادهم الآراميين. وهذا من شأنه أن يحارب التعصب وعدم التسامح.

 

3. الممارسات (التجارب) الحرة للثقافات الآرامية والعادات بما في ذلك استخدام العلَم الآرامي وفقا للمواد 8 و 9 و 11 و 31 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، من دون قيود ودون أن ينظر إليه على انه"نشاط سياسي". ونحن نجلب اهتمام فخامتكم إلى ان  تجربتنا مع العديد من الزعماء الروحيين الآراميين في سوريا على انهم لا يجرؤون التعبير بحرية عن عاداتهم وتقاليدهم.

على سبيل المثال، عندما يذكرون كلمة "الآرامي" ، يشار إليها ب"النشاط السياسي"، حتى انهم لا يفكرون في وضع العلم الآرامي على مكاتبهم. وعندما يظهر بعض رجال الدين في سوريا على التلفزيون، نشاهد دائما  العلم البطريركي الى جانب علم الجمهورية العربية السورية، في حين لا وجود للعلم الآرامي اذ يعتبر ذلك بمثابة "نشاط سياسي".

 

نود ان  نختم هذه الرسالة ومرة أخرى نأكد على امتناننا ونأمل من سيادتكم أن تنظروا بالجد لطلبنا الصغير ولكن لدينا مستعجل فيما يتعلق بتحسين حالة الآراميين الشعب الأصلي لسوريا.

 

مع خالص التقدير والاحترام

 

 

كبرئيل سينجو
الرئيس
آراميون في منظمة آرام نَهَرَيم

البريد الإلكتروني: info(at)aramnahrin.org
P.O. بوكس 178
7550
AD
Hengelo (Ov). هولندا